کد مطلب:103583 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:141

خطبه 148-درباره اهل بصره











[صفحه 351]

(فی ذكر اهل البصره) و هم الذین اجتمعوا لمحاربه الامام فی وقعه الجمل و علی راسهم طلحه و الزبیر و عائشه. (كل واحد منهما) ای من طلحه و الزبیر (یرجو الامر) ای امر الخلافه (له) فمحاربتهما لیست لاجل الدین و انما لاجل الدنیا (و یعطفه علیه) ای یحیل الامر الی نفسه (دون صاحبه) و صدیقه، فهو مخالف فی قلبه حتی مع صاحبه. (لا یمتان الی الله بحبل) ای لا یتصلان الیه سبحانه بحبل الدین و الایمان (و لا یمدان الیه) تعالی (بسبب) فلا سبب بینهما و بینه تعالی، من اسباب الایمان (كل واحد منهما حامل ضب لصاحبه) الضب حیوان معروف، و العرب تضرب المثل به فی الحقد ای ان كل واحد من طلحه و الزبیر یحقد صاحبه و یحسده، و انما جمعهما المصلحه المشتركه، فی قبال الخلافه (و عما قلیل یكشف قناعه) ای قناع كل واحد منهما (به) ای بسبب الحقد الذی یطوی علیه لصاحبه، كما قال الشاعر: و مهما یكن عند امر من خلیقه و ان خالها تخفی علی الناس تعلن و قد ظهر صدق مقاله الامام علیه السلام فانهما اختلفا فیمن یصلی بالناس، و اراد كل واحد منهما ان یكون هو الامام حتی خافت عائشه تفكك الجیش فاصلحت بینهما بان یصلی محمد بن صلحه فی یوم و یصلی عبدالله بن الزبیر فی یوم

، و ادعی عبدالله بن الزبیر ان عثمان نص علیهما بالخلافه یوم الدار، لكن منجنیق حجاج كانت اقو یمن نصر عثمان، و طلب كل واحد من طلحه و الزبیر ان یسلم الناس علیه بامره المومنین، و طلب كل واحد منهما تولی القتال، الی غیر ذلك من المهاذل. (و الله لئن اصابوا الذی یریدون) من انتزاع الامر من یدی و الاستبداد به (لینتزعن هذا) ای احدهما (نفس هذا) ای الاخر (و لیاتین هذا) احدهما بالقتل (علی هذا) ای الاخر، ای لقامت الحرب بینهما حتی ان كل واحد منهما یرید قتل الاخر و الاستراحه منه. (قد قامت الفئه الباغیه) التی تبغی و تظلم، و تهدم الاسلام (فاین المحتسبون) ای الذین یجاهدون حسبه لله، ای فی حسابه و قربه الیه. (فقد سنت لهم) ای للمحتسبین الذین یریدون ثواب الله سبجانه (السنن) ای دلوا علی الخیر (و قدم لهم الخبر) فعلموا من علی الحق و من علی الباطل، فان الرسول صلی الله علیه و آله و سلم اخبر بكل ذلك قبل الوقوع، و قال صلی الله علیه و آله و سلم: یا علی: حربك حربی. و قال: علی مع الحق و الحق مع علی. و قال: لعن الله من اذانی فی علی. الی غیر ذلك. (و لكل ضله) ای ضلال (عله) هذا بیان لعله ضلال هولاء، و هی طلب الخلافه (و لكل ناكث) ینكث البیعه و یخون

العهد (شبهه) ما یسبب له اشتباه الحق بالباطل- عن عمد او جهل- كما كانت شبهه هولاء دم عثمان. (و الله لا اكون كمستمع اللدم) هو ضرب الانسان علی صدره و وجهه عند المصیبه (یسمع) مستمع اللدم (الناعی) الذی یخبر بموت شخص (و یحضر الباكی) ای یراه. (ثم لا یعتبر) و المعنی انه علیه السلام لا یتغافل عن هولاء، بعد ما عرف نوایاهم، و ظهرت له آثار نكثهم، فلا یكون كمن یری موضع الخطر، فیری ان الناعی نعی من وقع علیه الخطر، و الباكی بكاه، ثم لا یتجنب ذلك الموضع، حتی یقع الخطر علیه و یموت كما مات من قبله.


صفحه 351.